:: Arab Inter-Parliamentary Union ::


تعريف عن الاتحاد

 
1 ــ التأسيس والعضوية:
الاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شُعب تمثل المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية. تأسس في حزيران ــ يونيو عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الفترة، والذي وفّر مناخاً مؤاتياً لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات التمثيلية والسياسية والنقابية والمهنية العربية.
عُقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد البرلماني العربي في دمشق ما بين 19 ــ 21/ حزيران ـ يونيو/ 1974. وشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن برلمانات البلدان العربية التالية: الأردن ــ البحرين ــ تونس ــ السودان ــ سوريا ــ فلسطين ــ الكويت ــ لبنان ــ مصر ــ موريتانيا.
أقرّ المؤتمر التأسيسي ثلاث وثائق وهي: البيان التأسيسي، ومشروع الميثاق، ومشروع النظام الداخلي. وتدريجياً توسعت عضوية الاتحاد بانضمام برلمانات عربية جديدة إليه، وأصبح الاتحاد الآن يضم إثنتين وعشرين شعبة برلمانية تمثل البرلمانات ومجالس الشورى في جميع البلدان العربية.

2 ــ الأهداف:
يهدف الاتحاد البرلماني العربي إلى تحقيق الأغراض الآتية:
أ ــ تعزيز التعاون البرلماني العربي باعتباره مرتكزاً جوهرياً في التضامن العربي.
ب ــ تمثيل الإرادة الشعبية العربية من خلال ممثلي البرلمانات العربية في التعبير عن طموحات المواطن العربي وقضاياه.
ج ــ التنسيق والتعاون بين البرلمانات العربية في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد الأمن القومي العربي في مختلف مجالاته.
د ــ التواصل مع ممثلي السلطة التنفيذية في البلدان العربية من خلال رئيس الاتحاد ورؤساء البرلمانات العربية لتنفيذ قرارات الاتحاد المتعلقة بدعم التضامن العربي.
هـ ــ إبراز التعاون والتنسيق والاتفاق على القضايا والموضوعات والمشكلات والأخطار التي تهدد العالم العربي في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، ولدى المنظمات الدولية التي يشارك فيها الاتحاد بصفة مراقب.
و ــ دعم حقوق الشباب والمرأة والطفل العربي من خلال تعزيز الأدوار التشريعية والرقابية للبرلمانات العربية واستثمار ذلك في المحافل البرلمانية والحكومية إقليمياً ودولياً.
ز ــ تعزيز التواصل والتعاون مع منظمات المجتمع المدني وجميع المؤسسات العربية الأخرى لتحقيق أغراض هذا الميثاق.
ح ــ تعزيز الحوار وإقامة الفعاليات البرلمانية المشتركة لتنسيق الجهود العربية في مختلف مجالات التضامن والتعاون العربي.
ط ــ تعميق ثقافة حقوق الإنسان ونشر مفاهيم الديمقراطية النيابية.

3 ــ أجهزة الاتحاد:
أ ــ المؤتمر:
وهو الهيئة القيادية للاتحاد، ويتألف من وفود تسميها الشُعبُ الأعضاء، ويعقد مرة كل عام، ويرأسه رئيس الشعبة المضيفة.
 
ب ــ اللجنة التنفيذية:
وهي التي تسيّر عمل الاتحاد في الفترة ما بين مؤتمرين. تتألف من عضو واحد من كل شُعبة عضو في الاتحاد، ويرأسها رئيس الاتحاد، وتعقد اجتماعين في السنة. ويتولى رئاسة الاتحاد الآن معالي الأستاذ الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب في المملكة المغربية حيث استلم رئاسة الاتحاد بتاريخ 21 آذار/ مارس 2017.

ج ــ الأمانة العامة:
 يتولاّها الأمين العام المعيّن من قِبل المؤتمر لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. وتعمل على تأمين الاتصال بين أعضاء الاتحاد، وبينه وبين المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية، وإعداد الموضوعات والوثائق التي تعرض على المؤتمر واللجنة التنفيذية وإدارة الشؤون المالية.
الأمين العام الحالي للاتحاد هو السيد فايز الشوابكة، من المملكة الأردنية الهاشمية، والذي يمارس مهامه منذ عام 2016.

4 ــ أنشطة الاتحاد:

عربياً:
يعمل الاتحاد على تعزيز التضامن العربي وتقوية العلاقات بين البرلمانات العربية من خلال تبادل الزيارات وتبادل الخبرات البرلمانية وإقامة الندوات المختلفة. وله علاقات جيدة مع جامعة الدول العربية والبرلمان العربي وعدد من المنظمات العربية الأخرى.
إقليمياً:
يقيم الاتحاد علاقات مع عدد من المنظمات البرلمانية الإقليمية: الاتحاد البرلماني الإفريقي، اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامية، البرلمان الأوروبي، برلمان أمريكا اللاتينية، الجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة، وغيرها.
دولياً:
يتمتع الاتحاد بعضوية مراقب داخل الاتحاد البرلماني الدولي، وينسق أنشطة البرلمانات العربية الأعضاء في هذا الاتحاد.

5 ــ منشورات الاتحاد:
يصدر الاتحاد نشرة دورية (البرلمان) لتغطية أنشطة الاتحاد وأخبار الشعب الأعضاء، كما يصدر مجلة نصف سنوية (آفاق برلمانية عربية) تُعنى بالدراسات والقضايا البرلمانية. إضافة إلى نشرات إعلامية، ودراسات في كراسات مستقلة حسب الضرورة.

6 ــ العنوان:
بناء رقم 201، طابق أول، شارع المعرض ــ منطقة المرفأ، بيروت ـ لبنان
الموقع على شبكة الإنترنت: www.arabipu.org
البريد الإلكتروني: info@arabipu.org
 
 
 



الدول الأعضاء